منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
إعلان: تحتاج منتديات كلية العلوم الاقتصادية الى مشرفين في جميع الأقسام، على من يهمه الأمر الاتصال بادارة المنتديات، سيتم تعيين المشرفين حسب نشاطهم في المنتدى و عدد المساهمات التي وضعوها، الباب مفتوح لجميع الأعضاء.بالتوفيق للجميع.
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
الإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
الأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
الإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
الأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
الإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
الأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
الإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
برنامج حجب المواقع الاباحيه Anti-porn تحميل + شرح (تم تعديل الروابط)
نكت جزائرية مضحكة جدا جدا جدا جدا ..........
المشكلة الاقتصادية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
كافة الجرائد الجزائرية
دروس ومحاضرات في مقياس تسيير المؤسسة سنة ثانية علوم التسيير عاجل
حكم رائعة للتخطيط في الحياة
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
 نعم بكل تأكيد
 أنا لا أهتم
 غير مجدية
استعرض النتائج
www.entej.com

شاطر | 
 

 لبيئة التسويقية كعنصر أساسي للبيانات بالنسبة لنظام المعلومات التسويقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dadel
مدير
مدير


ذكر عدد الرسائل : 654
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

مُساهمةموضوع: لبيئة التسويقية كعنصر أساسي للبيانات بالنسبة لنظام المعلومات التسويقية   الأحد نوفمبر 20, 2011 1:59 pm



البيئة
التسويقية كعنصر أساسي للبيانات بالنسبة لنظام المعلومات التسويقية .








يرتكز نظام المعلومات
التسويقية على مجموعة متنوعة من البيانات التي يستمدها من البيئة التسويقية
المحيطة به ، حيث تعد هذه البيئة مصدرا هاما و أساسيا لتلك البيانات .و تتكون
البيئة التسويقية من مجموعة من العناصر التي تمثل مصدرا للبيانات و التي يمكن
تصنيفها إلى ثلاثة أنواع على النحو التالي: ( 1 )




1 – العناصر المكونة للبيئة الخارجية المحيطة بالمنظمة .



2 – العناصر المكونة للبيئة التنافسية التي تعمل في ظلها المنظمة
.العناصر المكونة للبيئة الداخلية للمنظمة .




3 – العناصر المكونة للبيئة الداخلية للمنظمة .







المطلب الأول : العناصر
المكونة للبيئة الخارجية المحيطة بالمنظمة: .




تتضمن الفئات التالية :



-1
المستهلكون الحاليون أو المرتقبون .




-2
الموردون .




-3
المؤسسات المالية المحلية و الدولية .




-4
نقابات العمال .




-5
الحكومة ممثلة في الأجهزة التخطيطية و الرقابية و القوانين المنظمة لأعمال منظمات
الأعمال .




-6
المؤسسات التعليمية المختلفة.




ومن خلال هذه الفئات
يمكن للمنظمة أن تحصل على بيانات تتعلق بالجوانب التالية :








الفرع الأول : سلوك و رغبات
المستهلك.




خاصة ما يتعلق باتجاهاته
، و عاداته الشرائية و التطور في رغباته و إحتياجاته و تفضيلاته ، و ما إلى ذلك من
النواحي التي تدفع بالمشروع الذي يسعى إلى كسب أكبر عدد ممكن من المستهلكين إلى
تكوين مزيج المنتجات المناسب في ضوء هذه العوامل المميزة للسلوك الإستهلاكي لهؤلاء
المستهلكين .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(1) محمد علي شهيب ، دراسات في
الفكر الإداري الحديث ، إستراتيجيات و سياسات الأعمال ، مؤسسة روزا اليوسف ،
القاهرة ،
1985


الفرع الثاني :التقدم
التكنولوجي:




تأثيره على دورة حياة
المنتجات من ناحية ، و خلق رغبات جديدة للمستهلكين يجب إشباعها من ناحية ثانية ، و
لا شك أن هذه النوعية من البيانات على درجة عالية من الأهمية ، فمن خلالها يتم
تكوين و تعديل مزيج منتجات المنظمة ، و ذلك حتى يمكنها مسايرة هذا التقدم ، و
الوقوف على قدم المساواة من حيث المنافسة في السوق .








الفرع الثالث :الأحوال
الإقتصادية العامة .




من خلالها يمكن
تحديد الطلب العام في السوق ، و العوامل المؤثرة على طلب من حيث عدد السكان و القوة
الشرائية ، و مستويات الدخول ، و في ضوء هذه النوعية من البيانات يتم تدعيم خطوط
المنتجات في حالات الرواج ، أو تبسيط هذه الخطوط في حالات الانكماش أو الكساد .








الفرع
الرابع :المؤثرات الحكومية








لها تأثير بالغ
الأهمية على سياسة المنتجات ، فقد يكون لها تأثير إيجابي على سياسة المنتجات في
حالة التشجيع المادي و المعنوي للشركات لتطوير منتجاتها ، و قد تكون هذه المؤثرات
ذات أثر سلبي على سياسة المنتجات كما في حالة صدور القوانين بمنع تداول منتجات
معينة في الأسواق .








الفرع
الخامس :اأنواع و مصادر الموزعون .




أنواع و مصادر
الموزعون و الموردون و مستويات الكفاءة لكل منهما ، و إتجاهات كل مصدر .








الفرع
السادس :النواحي السياسية.




من خلال هذه
النوعية من البيانات يتم تحديد مدى وجود إستقرار سياسي في البيئة الخارجية المحيطة
بالمنظمة لما لهذا من تأثير على أنشطة الإستثمار و بالتالي التسويق ، فالإستقرار
يخلق حالة من الإنتعاش الإقتصادي تسمح بخلق فرص إستثمار و تسويق و العكس صحيح في
حالات عدم الإستقرار .








الفرع
السابع :النواحي الثقافية و الدينية .




لها تأثير على
سلوك و عادات و تقاليد المستهلكين ، و كافة العناصر الأخرى المؤثرة على النشاط
التسويقي كالموردين ، الموزعين ...إلخ فمن خلال هذه النوعية من البيانات يتعرف رجل
التسويق على تفضيلات و محظورات أفراد المجتمع المحيط به .








المطلب
الثاني : العناصر المكونة للبيئة التنافسية التي تعمل في ظلها المنظمة .
(1) :








تتمثل هذه العناصر في الشركات المنافسة التي
تعمل في نفس مجال عمل المنظمة ، يلعب هذا المصدر دورا بالغ الأهمية في إمداد
المنظمة بالبيانات الخاصة بالآداء التاريخي و الحالي ، و البرامج المرتقبة
للمنظمات المنافسة ، و كذا الفرص و المهددات المتعلقة بهؤلاء المنافسين ، و تعد
هذه النوعية من البيانات على درجة عالية من الأهمية فمن خلالها يتم تحديد الأساليب
التي سيتم إتباعها لتمييز و تطوير منتجات المنظمة و إضافة منتجات جديدة ، و تنويع
و تبسيط خطوط المنتجات ، و ما إلى ذلك من الأمور المؤثرة على تكوين مزيج المنتجات
و التي تؤدي إلى التغلب على المواقف التنافسية الحادة في الأسواق المختلفة للمنظمة
.







المطلب
الثالث :
العناصر
المكونة للبيئة الداخلية للمنظمة
(2) :








و نشير هنا إلى
مجموعة من المصادر التي تصف العمليات المختلفة التي تؤدي داخل النظم الوظيفية ، و
الإمكانيات المادية و البشرية المتاحة لتلك النظم سواء ما يتعلق بطاقة الآلات و
المعدات المتاحة ، و كفاءة العاملين ، و قدرة الإدارة و تفضيلاتها ، و الموارد
المالية و أهداف المنظمة .




و يتم الحصول
على تلك البيانات من خلال قواعد البيانات المتصلة بنظم المعلومات الوظيفية
بالمنظمة ، و التي لها علاقة بنظام المعلومات التسويقية .




في ضوء ما سبق
يمكن توضيح العناصر الأساسية المكونة للبيئة التسويقية بإعتبارها مصدر أساسي
للبيانات بالنسبة لنظام المعلومات التسويقية ، و ذلك من خلال الشكل التالي :.










ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





(1) أمين عبد العزيز حسن ، إستراتيجيات التسويق في القرن الحادي و العشرين ،
دار قباء للطباعة و النشر و التوزيع ، عبده غريب ، القاهرة ،
2001 .






























































المصدر
: أمينة محمود حسين محمود ، نظم المعلومات















































































































































































المبحث
الثالث : البيئة كحامل لمدخلات و مخرجات نظم المعلومات التسويقية








إن التوصيف
العلمي لمدخلات و مخرجات المعلومات التسويقية يساهم بدور فعال في تحقيق الآتي(1) :




-/1ضمان توفير بيانات
المدخلات بمواصفات مناسبة و التي تعد بمثابة المادة الخام اللازمة لإنتاج
المعلومات المطلوبة .




-/2التحديد العلمي الدقيق
لأساليب التشغيل و العمليات المطلوب أداؤها للحصول على المخرجات المطلوبة .




-/3ضمان توفير معلومات
بمواصفات قياسية تفي بإحتياجات الفئات المستفيدة من نظام المعلومات التسويقية و
بما يؤدي في النهاية إلى المساهمة في رفع مستوى كفائة العمليات التسويقية بالمنظمة
.




و بناءا على
ذلك سنركز هذا المبحث على توصيف مدخلات نظام المعلومات التسويقية و تحديد مصادر
الحصول عليها ، هذا إلى جانب توصيف مخرجات هذا النظام في ضوء مجال بحثنا هذا .








المطلب
الأول : مدخلات نظام المعلومات التسويقية








تمثل مدخلات
نظام المعلومات التسويقية نقطة البداية في تشغيل هذا النظام و الوفاء بالمخرجات
المطلوبة ، و لذا يستلزم الأمر مراعاة الدقة الفائقة في توصيفها حتى يمكن من
خلالها توفير مادة خام مناسبة و صالحة لإنتاج المعلومات التي تفي بإحتياجات
المستفيدين منها .




و على ذلك يمكن
توصيف مدخلات نظام المعلومات التسويقية من خلال تصنيف محتويات قاعدة البيانات
التسويقية طبقا لمصادر الحصول عليها إلى نوعين على النحو التالي :




























ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(1) Prince , T.R. , Information
Systems for Management Planing And Control




( illinios , R.D.Irwin ) , 1989 .











الفرع
الأول : مصادر خارجية .








حيث يختص نظام
المعلومات التسويقية بتجميع تلك النوعية من البيانات من مصادر من خارج المنظمة ، و
التي تعكس البيئة التنافسية و الخارجية المحيطة بالمنظمة و تنحصر في المستهلكين
الحاليين و المرتقبين ، و الموردين و الموزعين ، و المؤسسات المالية المحلية و
الدولية ، و نقابات العمال ، و الأجهزة التخطيطية و الرقابية بالدولة ، و المؤسسات
التعليمية المختلفة ، و المنظمات المنافسة و التي تعمل في نفس مجال عمل المنظمة ،
و تتمثل تلك النوعية من البيانات في الآتي (1)




-
سلوك و
رغبات المستهلك




-
مستوى
التقدم التكنولوجي في المجتمع المحيط بالمنظمة .




-
أنواع و
مصادر الموزعون و الموردون و مستويات الكفاءة لكل منها و إتجاهات كل مصدر .




-
المؤثرات
الحكومية .




-
مستوى
الأداء التاريخي و الحالي و البرامج المرتقبة للمنظمات المنافسةلا




-
الفرص و
التهديدات المتعلقة بالمنظمات المنافسة .
















































ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(1) محمد علي شهيب ، دراسات في الفكر الإداري الحديث ، مرجع سابق .















الفرع
الثاني : مصادر داخلية .








حيث يختص نظام
المعلومات التسويقية بتجميع تلك النوعية من البيانات من مصادجر من داخل المنظمة ،
و التي تعكس البيئة الداخلية لها ، و تنقسم تلك المصادر إلى نوعين هما : (1)








-/1قواعد البيانات المتصلة
بنظم المعلومات الوظيفية بالمنظمة ، و التي لها علاقة بنظام المعلومات التسويقية و
تتمثل في قاعدة البيانات الإنتاجية و الهندسية ، و قاعدة البيانات المالية ، و
قاعدة البيانات المالية ، و قاعدة بيانات الإنتقال المادي للمنتجات ، و قاعدة
بيانات التخطيط الإستراتيجي ، و قاعدة بيانات الأفراد ، و من خلال هذه المصادر يتم
الحصول على البيانات التي يتحدد من خلالها العمليات المختلفة التي تؤدي داخل النظم
الوظيفية المعنية ، و كذا الإمكانيات المادية و البشرية المتاحة لتلك النظم ، و
تتمثل تلك البيانات في الآتي :




-
موازنة
النشاط التسويقي .




-
تكاليف
إنتاج المنتجات للإستفادة منها في تسعيرها .




-
بيانات
هندسية و إنتاجية لتصميم و تطوير منتج معين .




-
مرتبات و
حوافز رجال البيع .




-
مستوى
الإئتمان الممنوح للمستهلكين .




-
فواتير
العملاء .




-
مواعيد شحن
المنتجات و الطلبيات إلى العملاء .




-
معدلات
دوران العاملين في المجال البيعي .




-
معدل دخول
العاملين الجدد في المجال البيعي .




-
حجم القوى
البيعية و توزيعها على مناطق السوق المختلفة .




















ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Robert G. Murdick & Joel
E.Ross , Op , Cit P 34.










-/2 الدراسات و البحوث
التسويقية و المهارات الشخصية للمسؤولين عن التسويق بالمنظمة ، و من خلال هذه
المصادر يتم الحصول على البيانات التالية :




-
حجم الطلب
المتوقع على منتجات المنظمة .




-
المبيعات
التاريخية و الحالية الخاصة بالمنتجات و مجموعاتها .




-
الأصناف
التي يتم إنتاجها و بيعها ، و المواصفات الخاصة بكل صنف .




-
التغيرات
في طلبيات العملاء .




-
هيكل أسعار
البيع و الخصومات ، و خدمات ما بعد البيع كالضمان ، و الصيانة و التعبئة و التغليف
و التمييز .




-
نطاق و حجم
السوق .




-
طرق و
أساليب نقل و توزيع منتجات المنظمة في السوق .




-
أثر الطلب
على إستغلال الطاقة الإنتاجية .




-
هيكل
الدراسات التسويقية المختلفة .




-
النماذج و
الأساليب المستخدمة في بحوث السوق و نتائجها .








المطلب
الثاني : مخرجات نظام المعلومات التسويقية :








يمكن تصنيف
مخرجات نظام المعلومات التسويقية طبقا لمجالات الإستفادة المتوقعة منها على النحو
التالي :








الفرع
الأول : مخرجات لترشيد قرارات المزيج التسويقي للمنظمة








-
المنتجات
الجديدة التي يمكن إضافتها للمزيج الحالي .




-
الأسواق
الجديدة التي يمكن الدخول فيها .




-
نواحي
القوة و الضعف في كل عنصر من عناصر مزيج المنتجات الحالي للمنظمة .




-
المنتجات
المطلوب حذفها من مزيج المنتجات الحالي




-
المنتجات
المطلوب تطويرها و تحسينها ، و نوع التطوير أو التحسين المطلوب إدخاله عليها .




-
الوسيلة
المناسبة لنقل الرسالة الإعلانية .




-
قائمة
بالعملاء المرتقبين مرتبة حسب أهميتهم النسبية .




-
وسيلة
الإتصال المثلى لتوصيل و عرض السلعة على العملاء .




-
تقارير
بمتابعة رجال البيع للعملاء من حيث مدى تكرار شرائهم وردود أفعالهم تجاه السلعة
بعد إستعمالهم الفعلي لها .




-
الأسلوب
الأمثل لترويج المبيعات .




-
توقيت و
حجم الرسالة المعدة للنشر .




-
برنامج عمل
منتظم لتجميع البيانات و الإتصال المستمر بجماهير المنظمة لمعرفة آرائهم و
مقترحاتهم و شكاواهم .




-
الأسلوب
المتبع في تسعير المنتجات الجديدة .




-
أسلوب
تعديل أسعار المنتجات الحالية .




-
تقارير
بتقييم فعالية السياسة السعرية لمنتجات المنظمة .




-
الأسلوب
الأمثل الذي سيتم اتباعه في توزيع السلع .




-
نوع الوسيط
الذي سيتم الإعتماد عليه في توزيع منتجات المنظمة .




-
تحديد نطاق
توزيع منتجات المنظمة .




-
تقارير
متابعة لمنافذ التوزيع لتقييم كفاءتها .








الفرع
الثاني : مخرجات لتدعيم أنشطة الرقابة على العمليات التسويقية .








-
تقارير
تقييم كفاءة المنظمة في إستغلال الفرص التسويقية على مستوى السوق و المنتج و
العميل .




-
تقارير
يتحدد من خلالها معدل ربحية كل سلعة أو منطقة بيعية أو عميل أو منفذ توزيع أو كل
قطاع من قطاعات السوق .




-
تقارير
تقسييم الأنشطة التسويقية و التي يتحدد من خلالها الأنشطة التي يجب تدعيمها و
التركيز عليها ، و كذا الأنشطة التي يجب التخلص منها أو إعادة النظر في أهميتها
النسبية .




-
تقارير
تقييم كفاءة الإدارة في تحقيق أهداف الخطط التسويقية .








و في ضوء ما
سبق ، يمكن توضيح الإطار العام لنظام المعلومات التسويقية من خلال الشكل التالي :





_________________

أستغفر الله
كن ممن يأخذ فيعطي ولا تكن ممن يأخذ فيختفي




| مدونة ملتقى الأفكار |

|  أدسنس الجزائر  |

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لبيئة التسويقية كعنصر أساسي للبيانات بالنسبة لنظام المعلومات التسويقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: