منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
إعلان: تحتاج منتديات كلية العلوم الاقتصادية الى مشرفين في جميع الأقسام، على من يهمه الأمر الاتصال بادارة المنتديات، سيتم تعيين المشرفين حسب نشاطهم في المنتدى و عدد المساهمات التي وضعوها، الباب مفتوح لجميع الأعضاء.بالتوفيق للجميع.
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
الإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
الأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
الإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
الأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
الإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
الأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
الإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
برنامج حجب المواقع الاباحيه Anti-porn تحميل + شرح (تم تعديل الروابط)
نكت جزائرية مضحكة جدا جدا جدا جدا ..........
المشكلة الاقتصادية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
كافة الجرائد الجزائرية
دروس ومحاضرات في مقياس تسيير المؤسسة سنة ثانية علوم التسيير عاجل
حكم رائعة للتخطيط في الحياة
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
 نعم بكل تأكيد
 أنا لا أهتم
 غير مجدية
استعرض النتائج
www.entej.com

شاطر | 
 

 البيئة التسويقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافية 1
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

مُساهمةموضوع: البيئة التسويقية   الأحد نوفمبر 20, 2011 12:25 am





المبحث الأول : طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها .








لا شك أن التغير في البيئة التسويقية مستمر و يستطيع أن يوجد فرص جديدة و
كذلك تهديدات جديدة للشركة و قد تحدث التغيرات بشكل بطيء و متوقع و قد يحدث التغير
مفاجيء و هناك معطيات في هذا الشأن و هي :(1)





















المطلب الأول : المقصود
بالبيئة التسويقية






يقصد بالبيئة التسويقية ، العناصر و المتغيرات
السياسية و الثقافية و الإقتصادية و الإجتماعية و التكنولوجية و التنافسية
بالإضافة إلى ظروف و إمكانيات العمل داخل المنظمة ، و التي لها تأثير على مستوى
كفاءة العمليات التسويقية بشكل مباشر بمنظمات الأعمال(2)








المطلب الثاني : خصائص البيئة التسويقية (3)





هناك العديد من الخصائص التي تتسم بها البيئة
التسويقية و يتفاوت تأثير و أهمية هذه الخصائص من مجتمع لآخر حسب ظروفه و يمكن
استعراض تلك الخصائص على النحو التالي :








-/1 حرية المستهلك في الإختيار : يتمتع المستهلك بحرية إختيار
الطريقة التي ينفق بها دخله من حيث نوع السلع و الخدمات التي يشتريها ، و وقت و
مكان شرائها و هذا ما يحدد طريقة إنفاق نقود المستهلك و السلع و الخدمات التي يتم
إنتاجها كما و كيفا و من حيث الجودة و السعر كما أن الحرية تقدم حافزا على إنشاء
مشروعات جديدة .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(1) الدكتور أمين عبد العزيز حسن ، إستراتيجيات
التسويق في القرن الواحد و العشرين ، دار قباء للطباعة و النشر و التوزيع ،
القاهرة ،
2001


(2) (3) د. أمينة محمود حسين محمود ، نظم
المعلومات التسويقية ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، مدينة نصر ، القاهرة
1995 .












و تقديم منتجات و خدمات جديدة بواسطة المشروعات
القائمة ، و من ناحية أخرى فإن أذواق المستهلكين تتسم بالمرونة و التغير سواء
بالنسبة لدرجة التفضيل أو الولاء لعلامة معينة ، و من هنا تنشأ أهمية المحافظة على
المستهلك لكسب ولائه عن طريق إشباع حاجاته و رغباته و التحسين المستمر في المنتجات
لتظل تحقق له نفس مستوى الرضا و الإشباع .








/-2 المنافسة :







تتفاوت درجة المنافسة التي تتعرض لها مشروعات
الأعمال من مجتمع لآخر وفقا للنظام السياسي و الإقتصادي السائد ، و توجد المنافسة
مزايا عديدة منها : تحسين الكفاءة ، محو الإسراف ، عدم رفع الأسعار و ترويج
الإبتكارات و تقديم منتجات جديدة ، و تقديم خدمات أفضل للمستهلك








/-3 وجود دافع الربح :



يتمثل الربح الدافع الأساسي لمشروعات الأعمال الخاصة
، أما المشروعات العامة فتسعى لتحقيق أهداف قومية لها أولوية على هدف الربح ، و
لكن هذا لا يعني اسقاط دافع الربح من بين أهداف المشروع العام




و يعني وجود دافع الربح مع درجة من المنافسة ، أن
تقوم الإدارة بالبحث عن طرق جديدة لزيادة المخرجات التي تحصل عليها من كل وحدة
مدخلات و يدخل في ذلك إستخدام طرق أفضل و تحسين الطرق المتبعة حاليا .








/-4 التدخل الحكومي :



لقد أصبح التدخل الحكومي حقيقة واقعة حتى في الدول
الرأسمالية و يأخذ هذا التدخل صورا مختلفة مثل تحديد مجالات الإستثمار المتاحة
أمام رأس المال الخاص ، و تحديد الأسعار ، و تنظيم الإستراد و التصدير ، و تحديد
أبعاد و مجالات المنافسة ...إلخ ، و تمارس الحكومة هذا التدخل بواسطة طرق مختلفة
مثل القوانين و التشريعات و السياسة الضريبية و السياسة النقدية ...إلخ .























المطلب الثالث : مكونات البيئة التسويقية (1)



تتكون البيئة التسويقية من عنصرين أساسيين هما



-
البيئة
التسويقية الصغيرة : أو قد تسمى البيئة المباشرة للشركة و هي تتمثل في العاملين في
الشركة و قنوات التوزيع للشركة و أسواق العملاء و المنافسين و الجمهور .


-
أما البيئة
التسويقية الكبيرة : تتكون من قوى المجتمع الكبيرة التي تؤثر في أعمال الشركة و
تتكون من البيئة الديمغرافية و الإقتصادية و الطبيعية و التكنولوجية و السياسية ،
و سوف نتناول البيئة الصغيرة المباشرة في الشركة ثم البيئة الكبيرة ( أنظر الشكل
رقم
1 يوضح البيئة


-
التسويقية )


















































ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





(1) د. أمينة محمود حسين محمود ، مرجع سابق .
















الفرع الأول :البيئة التسويقية الصغيرة أو المباشرة .







تعمل الشركة في ظل نظام إجتماعي مفتوح تأخذ مدخلاتها
من البيئة الخارجية و تصدر إليها مخرجات و تؤثر و تتأثر بالبيئة المحيطة بها و في
إطار تحقيق أهدافها في زيادة الربحية أو النمو و الإنتشار كأنها تتعامل مع مجموعة
من الممثلين في البيئة التسويقية المباشرة سواء كانت هذه القوى الخارجية في مؤسسات
أو جمعيات أو أفراد أو أعمال و تمثل هذه المؤسسات أهمية كبرى في نشاط الشركة و
تؤثر على نشاطها و أهم العناصر المكونة للبيئة المباشرة مايلي :




/-1 الموردون :



تحتاج الشركة إلى العديد من المواد و الخدمات أي
المدخلات سواء كانت مواد خام آلات ووقود تامة الصنع لكي تنتج السلع و الخدمات و
تشتري حاجاتها من الموردين و يؤثر هؤلاء الموردين على إنتاج الشركة سواء في
التكلفة الكلية للمنتج أو في توقيت توريد المواد و الخامات المطلوبة و لذلك فإن
الدراسة التحليلية لأنواع الموردين و أثرهم على العمليات الإنتاجية و التسويقية
يعتبر أمرا حيويا لنشاط الشركة




و يتأثر مزيج الموردين بالأسعار و مدى جودة السلع و
الخدمات المطلوبة و سياسات الإنتاج لدى الموردين ، و على إدارة التسويق أن تتأكد
بشكل قاطع من توافر المدخلات المطلوبة لتقديم المنتج ، أو لمواجهة الزيادة في حجم
المبيعات المستقبلية و ليس بالكمية بل أيضا بالجودة و السعر و الوقت و الشروط
المناسبة .








/-2 الوسطاء :



يساعد الوسطاء شركات الأعمال في الحصول على العملاء
، هؤلاء الوسطاء نوعان : الوكلاء أو التجار الوسطاء ، و هم مجموعة من الوسطاء
الذين يتحملون عمليات توزيع السلع و الخدمات للوصول بها إلى المستهلك النهائي أو
المشتري الصناعي .




و هناك مجموعة من المؤسسات تعمل على تسهيل عمليات
التبادل مثل شركات النقل و التأمين و التخزين و البنوك و وكالات الإعلان و مؤسسات
تسهيل العمليات التسويقية ، و يقع على عاتق إدارة التسويق تحليل نشاط الوسطاء و
دراسة العوامل المؤثرة على نشاط كل منها و أثره على نشاط الشركة






















/-3 مؤسسات التوزيع المادي :







مؤسسات الأعمال في توزيعو تحريك السلع من أماكن
إنتاجها الأصلية إلى مناطق الإستهلاك النهائي أو الصناعي ، و هناك المخازن الكبيرة
التي تملكها شركات التوزيع و تقوم بتخزين السلع فيها قبل تحويلها إلى مناطق
الإستهلاك و تقرر الشركة أفضل أسلوب للتوزيع للتعامل مع هذه المؤسسات كما أن
مؤسسات النقل تتكون من الشاحنات و خطوط الطيران و السكك الحديدية و أثرها على
عمليات التسويق في المنشأة أو الشركة خاصة في تجميع السلع و البضائع .




و يؤثر عامل التكلفة و الوقت و مواعيد التسليم و
الأمان في إختيار أفضل أسلوب








/-4 وكلاء الخدمات التسويقية :







تتمثل شركة تأدية الخدمات التسويقية في مؤسسات بحوث
التسويق و الإعلان و وسائل الدعاية و مؤسسات الأعمال الإستشارية التسويقية و التي
تساعد الشركة في عمليات الترويج لمنتجاتها و لأموالها المناسبة و تواجه الشركة
مجموعة من القرارات تعكس هذه الخدمات




لإختيار الشركة المناسبة وفقا لمعايير جودة الخدمة و
السعر و مستوى الأداء لهذه الوكالات ، و لاشك أن لذلك سوق يؤثر في قرارات الشركة .








/-5 المؤسسات المالية الوسيطة
:




تشمل المؤسسات المالية البنوك و شركات التأمين و
الإئتمان و التي لها أثر مالي متفاعل أو تساعد على تقليل المخاطر على مؤسسات
الإعمال و تعمل مؤسسات التسويق على مقارنة الأداء لهذه الشركات بعضها بعضا من خلال
حدود الإئتمان أو درجة الإئتمان التي تحصل عليها و لذلك تحاول الشركات تقوية علاقاتها
مع المؤسسات المالية .








/-6 العملاء :



تحتاج إدارة التسويق في منظمات الأعمال إلى دراسة
أسواق العملاء بشكل كامل و تستطيع الإدارة أن تفرق بين خمسة أنواع من أسواق
الأعمال و ذلك على النحو التالي :




أ/- العملاء الذين هم على شكل : أفراد ، عائلات ، و
الذين يشترون السلع و الخدمات لأجل الإستهلاك الشخصي .




ب/-العملاء الصناعيين: و هي المنظمات التي تشتري
البضاعة أو الخدمات لأجل إدخالها في العمليات الإنتاجية و ذلك للحصول على الأرباح
و تحقيق أهدافهم .




ج/-عملاء إعادة البيع : وهي المنظمات التي تشتري البضائع و الخدمات
لأجل إعادة بيعها للحصول على هامش ربح .




د/- العملاء الحكوميين : و هم الوكلاء الحكوميين
الذين يشترون السلع و خدمات اللجمهور .




هـ/- العملاء الدوليين : و هم المشترون من خارج
الدولة و يشمل عملاء أجانب و منتجون و بائعون و حكوميون في دول أخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيئة التسويقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: