منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
إعلان: تحتاج منتديات كلية العلوم الاقتصادية الى مشرفين في جميع الأقسام، على من يهمه الأمر الاتصال بادارة المنتديات، سيتم تعيين المشرفين حسب نشاطهم في المنتدى و عدد المساهمات التي وضعوها، الباب مفتوح لجميع الأعضاء.بالتوفيق للجميع.
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
الإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
الأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
الإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
الأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
الإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
الأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
الإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
برنامج حجب المواقع الاباحيه Anti-porn تحميل + شرح (تم تعديل الروابط)
نكت جزائرية مضحكة جدا جدا جدا جدا ..........
المشكلة الاقتصادية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
كافة الجرائد الجزائرية
دروس ومحاضرات في مقياس تسيير المؤسسة سنة ثانية علوم التسيير عاجل
حكم رائعة للتخطيط في الحياة
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
 نعم بكل تأكيد
 أنا لا أهتم
 غير مجدية
استعرض النتائج
www.entej.com

شاطر | 
 

 تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافية 1
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

مُساهمةموضوع: تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء   الأحد نوفمبر 20, 2011 12:13 am



اٍن المستهلك الجزائري كغيره من المستهلكين
، يتاثر سلوكه بالعديد من العوامل منها الداخلية والخارجية ، وأخرى اٍقتصادية كما
يبينه الشكل الموالي :




اٍن الشكل السابق يوضح كل العوامل المؤثرة على سلوك
المستهلك الجزائري ، والتي نوجزها فيما يلي :




1- العوامل الداخلية :



- الدوافع
والحاجات
: حيث أن لكل فرد حاجات معينة ، كما أنه لايشتري المنتجات بالصدفة ،
بل أن كل سلعة يستهلكها أو خدمة يستخدمها اٍلا وتلبي حاجات من حاجاته المتعددة ،
حيث أنها تنقسم اٍلى قسمين :




-
ضرورية : فالمستهلك الجزائري كغيره حيث لا يستطيع البقاء على قيد الحياة بدون
اٍشباع حاجة الطعام أو الهواء أو الماء والتي تمثل حاجات أولية .




-
مكتسبة : فالمستهلك الجزائري يتميز عن غيره من حيث مايتعلمه من البيئة المحيطة به
، وهذا حسب خصوصية كل مجتمع .




أما فيما يخص الدوافع فهي تلك العوامل الداخلية لدى
الفرد الجزائري والتي توجه وتنسق تصرفاته وتؤدي اٍلى اٍنتاج سلوك معين خاص به .




- التعلم :
وهو التغيير الذي يحدث في سلوك الفرد نتيجة للتجربة والخبرة ، حيث أن الفرد عندما
يتخذ قرار معين فاٍنه يعتمد على مواقف سابقة يكون قد مرة بها .




- الشخصية
:
تعكس الاٍختلاف والتباين في سلوك الفرد ،أوبعبارة أخرى اٍستجابة الأفراد
اٍلى المؤثرات تختلف باٍختلاف طبيعة وخواص كل منهم ، مثل المغامرة ، الأنانية ،
الاٍندفاع ، وغيرها .




-
الاٍتجاهات :
اٍنها تؤثر على سلوك
المستهلك ، فاٍذا كان الاٍتجاه نحو شيئ معين فاٍن السلوك المرتبط بهذا الشيئ يكون
اٍيجابيا ، والعكس صحيح .




-
الاٍدراك :
يمثل الاٍدراك العملية التي تتشكل فيها الاٍنطباعات الذهنية للفرد
، حيث أنه من خلاله يدرك وجود منتجات جديدة في السوق وذلك عن طريق مشاهدتها .




2- عوامل خارجية :




- الثقافة : وهو لفظ يشمل كل من
القيم والعادات ، والمهارات المشتركة بين الأفراد في مجتمع معين ، والتي يتم
اٍنتقالها من جيل اٍلى أخر ، فالمجتمع الجزائري يتميز بتمازج الثقافة الاٍسلامية
والأمازيغية التي تأثر بشكل مباشر على سلوك المستهلك الجزائري بالاٍضافة اٍلى
ثقافة البلدان المجاورة من المغرب العربي أو جنوب أوربا ، حيث يربطنا بهم كل من
التاريخ والجغرافيا .




- الاٍنتماء
الاٍجتماعي :
حيث ينقسم المجتمع عادة اٍلى عدة طبقات ، الطبقة الغنية والتي
يتمتع أفرادها بقدرة شرائية عالية ، الطبقة المتوسطة والفقيرة ويتميز أفرادها
بدخلهم المحدود وبقدرة شرائية ضعيفة ، ويسعون اٍلى تحقيق الاٍكتفاء ، وهذه الأخيرة
ينتمون اٍليها غالبية أفراد المجتمع الجزائري .




- الأسرة :
لايمكن تجاهل دور الأسرة في تكوين قيم واٍتجاهات وأنماط الشراء لدى الأفراد في
الجتمع الجزائري ، فالأسرة هي وحدة اٍستهلاكية ولها دور في اٍتخاذ القرار وأنماط
الشراء وخاصة في السلع ذات الاٍستهلاك العائلي كشراء سكن أو سيارة ...اٍلخ .




- الجماعات
المرجعية وقادة الرأي :
تتكون الجماعة المرجعية من الجماعات الاٍجتماعية
والمهنية التي تؤثر على أراء ومعتقدات وطموحات الأفراد ، أما قادة الرأي فهم
المستهلكون الذين يلعبون دورا فعالا في عملية نقل المعلومات عن طريق "من الفم
اٍلى الأذن " ، ويؤثرون بذلك على غيرهم .




- البيئة
التسويقية :
ونقصد بها المنتج ، السعر ، الترويج ، التوزيع ، فهي تأثر بشكل
مباشر على سلوكات المستهلكين الجزائريين ، وذلك حسب جودة المنتج وملائمته مع السعر
، وكيفية توزيعه والترويج له ...اٍلخ .




3 – عوامل اٍقتصادية :



- دخل الفرد : حيث أنه كلما زاد دخل
المستهلك الجزائري كلما زادت كميات أو أنواع المنتجات التي يود شرائها .




- السعر
:
أما فيما يخص السعر فالعكس صحيح حيث أنه كلما اٍنخفضت الأسعار كلما زادت
كميات أو أنواع المنتجات التي يشتريها المستهلك الجزائري .




- دخل
الأسرة وحجمها :
يزيد اٍنفاق الأسرة كلما زاد الدخل الاٍجمالي لأفرادها ،
وأيضا كلما زاد حجمها .




-
الدخل المتوقع :
عندما يتوقع المستهلك الجزائري زيادة في دخله فاٍن ذلك يأثر
تأثيرا واضحا عل حجم إنفاقه ، حيث يزيد من كميات أو أنواع المنتجات التي سيشتريها
والعكس صحيح ، وخاصة في السلع المعمرة .








مما سبق
نستنتج أن هناك عدة عوامل تأثر على سلوك المستهلك الجزائري ، حيث أن تلك العوامل
تأثر مباشرة على تكوين إدراك المستهلك والذي بدوره يؤثر على السلوك الشرائي له
والذي يتجسد في خطوات الشراء والمتمثلة في
:
- التعرف على الحاجة .

-
البحث عن المعلومات .




- تحديد البدائل المتاحة .


-
اٍتخاذ قرار الشراء .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: