منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
إعلان: تحتاج منتديات كلية العلوم الاقتصادية الى مشرفين في جميع الأقسام، على من يهمه الأمر الاتصال بادارة المنتديات، سيتم تعيين المشرفين حسب نشاطهم في المنتدى و عدد المساهمات التي وضعوها، الباب مفتوح لجميع الأعضاء.بالتوفيق للجميع.
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
الإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
الأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
الإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
الأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
الإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
الأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
الإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
برنامج حجب المواقع الاباحيه Anti-porn تحميل + شرح (تم تعديل الروابط)
نكت جزائرية مضحكة جدا جدا جدا جدا ..........
المشكلة الاقتصادية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
كافة الجرائد الجزائرية
دروس ومحاضرات في مقياس تسيير المؤسسة سنة ثانية علوم التسيير عاجل
حكم رائعة للتخطيط في الحياة
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
 نعم بكل تأكيد
 أنا لا أهتم
 غير مجدية
استعرض النتائج
www.entej.com

شاطر | 
 

 مفدمة في التسويق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافية 1
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

مُساهمةموضوع: مفدمة في التسويق   السبت نوفمبر 19, 2011 4:33 pm

التسويق فى كلمتين ” مقدمه فى التسويق ”





كتبت فى 16. أكتوبر, 2008 كتبها د.أحمد سيد فى تصنيف التسويق








إذا كنا قلنا إن
الادارة الاستراتيجية هى البوصلة التى تبين للشركه الطريق فإن التسويق هو
الذى يحدد أى الطرق أفضل لنسلكه حتى نصل إلى الهدف المنشود والغايه المرجوه


ويمكن تلخيص علم التسويق فى محورين اثنين :


  • ما هى رغبات العميل واحتياجاته
  • كيف يمكن أن أشبع هذه الرغبات والاحتياجات

Marketing is the process of identifying the customer needs, wants & developing methods to satisfy

ويخدم كل محور من هذين المحورين مجموعه من الأمور

فلكى أستطيع أن أحقق
المحور الأول وهو معرفه رغبات العميل لابد من تحديد العميل الذى يناسبه
المنتج أو الخدمه التى أقدمها وفى هذه الجزئيه نستخدم جمع المعلومات
(Marketing research ,Marketing intelligence & internal Data )


ثم فلترتها وتحليلها ( SWOT,PEST & porter five`s forces ) والخروج برؤية واضحه نقوم بتقسيم السوق بناءا
عليها ( (Targeting & Segmentation ثم نختار الشرائح المكونه للسوق ثم
بعد ذلك نقوم باختيار الشرائح التى يلبى المنتج احتياجاتها ويقدم لها
حلولا لمشكلاتها ونضع المكان المناسب للمنتج أو الخدمه التى نقدمها بناء
على ما سبق جمعه من معلومات (Positioning )


أما المحور الثانى وهو
اشباع الرغبات والاحتياجات فتحقيقه يتم عبر طريق تصميم المنتج بالمواصفات
الملائمه ( (Product strategy ثم عمل التسعير المناسب والملائم للشريحه
المستهدفه ( Pricing strategy) ثم توصيلة الى السوق المستهدف (
Distribution strategy ) ثم اخبار الشريحه المستهدفه عن نزول المنتج للسوق
وتعريفهم بمزاياه وكيف يحل مشكلاتهم ويقدم حلول لما يريدونه عن طريق
الاعلان عن المنتج (Promotion strategy ) وهو ما يطلق عليه المزيج
التسويقى ( ( Marketing Mix أو ( 4 P`s)






وهذا باختصار هو علم التسويق والذى سنتابع شرحه إن شاء الله فى هذه المدونه تباعاً حتى نفهم كل هذه الأمور ونستطيع تطبيقها عمليا

تطور التسويق

التسويق من العلوم
سريعه التطور نظرا لأنه من العلوم الرائده وقد مر التسويق بمراحل متعدده
وهذا التطور يعتمد بالأساس على مستوى المنافسه وتطور وعى العملاء


1. المرحلة الأولى (Production Concept )

وفيها يفترض المصنعون
أن العميل سيفضل المنتج الموجود نظرا لقله المنافسه وقله وعى العملاء
وبالرغم من قدم هذا المفهوم إلا أنه يصلح للاستخدام فى الحالات التاليه



  • اذا كان الطلب على سلعه أعلى من الكميه المنتجه
  • إذا كان سعر المنتج مرتفع وعند تصنيع كميه اكبر من المنتج ستساهم فى خفض سعره

وخلاف ذلك لا ينصح
باستعمال هذا الأسلوب نظرا لوجود منافسين يقدمون منتجات منافسه وكذلك زياده
وعى العميل وقدرته على التفريق بين المنتجات فإذا لم تقدم له المنتج
المناسب لن يشترى أى منتج إلا ما يشبع احتياجاته


2. المرحلة الثانيه (Product Concept )

و يعتمد على أن العميل
سيقوم بشراء المنتج الذى يتمتع بكفاءه عاليه ومواصفات متميزه وكانت
الشركات فى هذه المرحله تتوجه بكامل طاقاتها إلى التركيز على التحسين
والتطوير المستمر لمنتجاتها


3. المرحلة الثالثه (Selling Concept )

ويعتمد على أن العميل لن يشترى كميه أكبر من المنتج حتى لو كان بمواصفات جيده إلا إذا كانت هناك عروض وخصومات وعمليات دعايه للمنتج

4. المرحلة الرابعه (Marketing Concept )

ثم تطور المفهوم لتكثيف
الجهود فى معرفه احتياجات العميل الحقيقية ثم تقديم المنتج الملائم والذى
يشبع احتياجات العميل ثم توصيله إلى السوق المستهدف


ونتج عن ذلك “
Customer -driven marketing “ وهو توجه ليس لفهم رغبات العميل فقط بل فى
قياده العميل لرغباته التى لا يعرفها وأصبح المفهوم أن المسوق عليه أن يقود
العميل لاحتياجاته قبل أن يعرف العميل إلى أين سيذهب “ ويعتمد هذا التوجه
على أن المسوق يعرف احتياجات العميل أكثر من العميل نفسه




5. المرحلة الخامسه (Societal Marketing Concept )

ثم تطور المفهوم إلى أن
أصبح نفس المفهوم السابق مضافا إلىه المحافظه على البيئه والمجتمع فى
المستقبل وليس التركيز على مصلحه وقتيه قد تتسبب فى الضرر فى السنوات
المقبله وأصبحت العلاقه قائمه على ثلاثه أضلاع


الضلع الأول وهو الشركه
بتحقيق عائد مجزى ومربح لها والضلع الثنى وهو العميل باشباع رغباته
وتحقيق احتياجاته والضلع الثالث وهو البيئة بالمحافظه عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق
وسام فضي
وسام فضي


ذكر عدد الرسائل : 722
العمر : 28
Localisation : el oued
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مفدمة في التسويق   السبت نوفمبر 19, 2011 6:11 pm

شكرا

_________________






تحياتي

سلام
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صافية 1
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: مفدمة في التسويق   الأحد نوفمبر 20, 2011 12:09 am

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفدمة في التسويق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: