منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
إعلان: تحتاج منتديات كلية العلوم الاقتصادية الى مشرفين في جميع الأقسام، على من يهمه الأمر الاتصال بادارة المنتديات، سيتم تعيين المشرفين حسب نشاطهم في المنتدى و عدد المساهمات التي وضعوها، الباب مفتوح لجميع الأعضاء.بالتوفيق للجميع.
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
الإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
الأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
الإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
الأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
الإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
الأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
الإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
برنامج حجب المواقع الاباحيه Anti-porn تحميل + شرح (تم تعديل الروابط)
نكت جزائرية مضحكة جدا جدا جدا جدا ..........
المشكلة الاقتصادية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
كافة الجرائد الجزائرية
دروس ومحاضرات في مقياس تسيير المؤسسة سنة ثانية علوم التسيير عاجل
حكم رائعة للتخطيط في الحياة
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
 نعم بكل تأكيد
 أنا لا أهتم
 غير مجدية
استعرض النتائج
www.entej.com

شاطر | 
 

 بحوث التسويق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافية 1
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

مُساهمةموضوع: بحوث التسويق   السبت نوفمبر 19, 2011 4:22 pm

أى منتج جديد يراد طرحه فى السوق
أو منتج يراد تطويره أو تقديم استخدام جديد له فى سوق موجود أو سوق جيد
يواجه كثير من الأمور التى يجب أن تمتلك المؤسسة معلومات كافيه عنها لتكون
صورة واضحه لما يجب عليها فعله حتى ينجح هذا المنتج ويحقق الأهداف الموضوعه
له
وتمر مرحلة البحث التسويقى بأربعه مراحل :




1- تحديد المشكلة وتعريفها ووضع أهداف البحث
2- وضع خطة البحث
3- تنفيذ الخطة الموضوعه وتحليل البيانات التى تم تجميعها
4- كتابه تقرير نهائى و تحديد النتيجه النهائيةمن البحث



1- الخطوة الأولى : تحديد المشكلة وتعريفها

هذه الخطوة وهى تحديد المشكلة
المراد عمل البحث من أجلها وتحديد أهداف البحث من أصعب الخطوات فى عمليه
اعداد البحث التسويقى ذلك لأن أى خطأ فى تعريف وتحديد المشكلة يترتب عليه
خطأ فى الخطوات التالية وربما قاد الشركه إلى انتاج منتجات لا تلبى رغبات
المستهلكين
وهذه الأخطاء وارده ولا يستثنى منها اى شركه سواء صغرت أم كبرت وخير مثال ما حدث لشركة كوكاكولا
ففى عام 1985 احتفلت شركه كوكاكولا بمرور 90 عام
على انشائها وطرحت منتجها new coke ” ” احتفالا بهذه المناسبة وقامت بسحب
منتج الكوكاكولا القديم لقد قامت الشركه بعمل متواصل لمدة عامين أنفقت فيه
حوالى 4 ملايين دولار وأجرت العديد من الأبحاث لتقوم بتغيير فى طعم
الكوكاكولا
لكن ما حدث عند طرح المنتج لم يكن فى الحسبان لقد استقبلت الشركه سيلا من
الاميلات وحوالى 1500 مكالمه تليفونيه يوميا من عملاء يعبرون عن استيائهم
من المنتج الجديد ويطالبون بعودة الكوكاكولا القديمه بل وبدأ مجموعات تتكون
تسمى نفسها ” old coca cola drinkers ” تهدد وتتوعد وتطالب بعودة المنتج
القديم
وما كان من كوكاكولا إلا أن رضخت للأمر الواقع وأعادت إلى الأسواق منتجها
القديم وسمته ” coke classic ” مع بقاء المنتج الجديد ” new coke ” ” والذى
لم يحصل إلا على 2% من حجم السوق
وحتى نفهم لماذا حدث هذا علينا أن نرجع قليلا للوراء ففى بدايه عام 1980
قامت شركة بيبسى بعمل استبيان متلفز يعرض عينات من متذوقين يفضلون الطعم
الأحلى لمشروبات بيبسى ونظرا لتراجع حصة كوكاكولا نتيجه للمنافسه القويه
لها من قبل شركه بيبسى ظنت شركة كوكاكولا أنها بطرح منتج بطعم أحلى سيعيد
لها ما فقدته من حصتها فى السوق فقامت بعمل البحوث وكان تحديد المشكلة
للقيام بالبحث التسويقى يتركز على الطعم ولم تهتم الشركه بأخذ رأى العملاء
فى طرح منتج جديد واستبدال المنتج القديم
فعلى الرغم من أن شركه كوكاكولا تمتلك أحدث وأكبر مراكز بحوث تسويقية فى
الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن ذلك لم يمنعها من الوقوع فى الخطأ
وتعرضها لانتقادات عنيفه من العملاء نتيجه لعدم تحديد وتعريف المشكلة بشكل
صحيح





< ![endif]–>

2- الخطوة الثانية : وضع خطة البحث

بعد تحديد المشكلة التى سنقوم بعمل البحث التسويقى لها لابد من كتابه المعلومات التى نود الحصول عليها ونضع الخطة المناسبة للحصول على هذه المعلومات

فعلى سبيل المثال : لو أننا نريد أن ننشأ استراحه للمسافرين على احدى الطرق

فستكون الفقرات الأساسية فى البحث

i) المكان المناسب

ii) أنواع الخدمات المقدمه

iii) أسعار الخدمات



وتحت كل عنصر من هذه العناصر سنضع مجموعه من الأسئلة التى تصل بنا فى النهاية عند اجابتها من تحديد الشكل النهائى للعنصر المقصود

يفضل أن يكون هناك سؤالا رئيسيا يقود إلى جزء واحد ومحدد كالسؤال التالى

v أى الاستراحات تفضل النزول فيها على طريق سفرك ؟؟

· استراحه YYY

· استراحة …..

· …..

v هل تفضل استراحة ….

· لتميز أماكنها

· لتميز الخدمات المقدمه فيها

· اسعار الخدمات



وكل اجابه من هذه الأسئلة ستقود إلى أسئلة فرعيه فلو أجاب الاجاب الأولى ( تميز أماكنها ) سنتجه بالسؤال له عن عدد مرات نزوله فى طريق سفره للاستراحات

وكم المسافة المقدرة له لكى ينزل استراحه هل يفضل عدد ساعات معينه أم بعدد الكيلومترات



ولو أجاب الاجابه الثانيه( تميز الخدمات المقدمه فيها ) ندخل الى مجال آخر من الأسئلة على سبيل المثال

ما هى الخدمات التى تحبها فى هذه المكان وتفضله على غيره من الأماكن ؟

فإذا ذكر لك عدد من الخدمات تطلب منه ترتيبها تنازليا من الأفضل غلى الأقل ؟

ثم تسأله هل هو عازب أم متزوج ؟

وأى الخدمات يحبها أطفاله إن كان متزوجا ؟

ثم تسأله عن خدمات يحب أن يراها فى الاستراحات ولم يجدها حتى الآن ؟

وهكذا حتى تصل إلى تفصيل واضح يعطيك نتيجه واضحه ومحدده عما تبحث عنه

من الجدير بالذكر أن تحبب من تختار فى تكمله الاجابات بتسهيل الأسئلة بوضع اختيار من متعدد وباعطائة جائزه على مساعدتك فى الاجابات



ويوجد هناك نوعين من المعلومات Secondary Data &Primary data

المعلومات الثانويه هى عبارة عن معلومات تم جمعها لغرض من الأغراض الأخرى وهى موجوده بالفعل فى مكان ما كمثال
يمكنك الحصول على معلومات عن حركة منتج من المنتجات من شركات تقديم
المعلومات التىتقوم بجمع معلومات السوبرماركتات والهايبر ماركت


أما
المعلومات الأساسية فهى معلومات غير موجوده ويتم الحصول عليها باعداد خطه
مخصصة لهذا الغرض فبالمثال المذكور سابقا تعتبر المعلومات الناتجه من
الأسئلة المطروحه عبارة عن معلومات أول ه لأنها ليست متوفرة عند جهه من
الجهات إنما هى معده خصيصا لهذا الغرض


أما طرق تجميع المعلومات الخاصة بالمشكلة فتوجد أكثر من طريقة منها Observation أو المشاهده فهناك
كثير من المعلومات التى يمكن الحصول عليها من خلال مراقبة المتسوقين على
سبيل المثال يمكننى أن اكتب رساله محدده على جزء معين من المنتج الخاص بى
نتيجه لمراقبة المتسوقين عند رؤيتهم لمنتجى وكيفية حمله من على الأرفف
فهناك أنماط معينه للمتسوقين ربما هم لا يستطيعون التعبير عنها لأنها تتم
لا إراديا ولذلك تلجأ كثير من شركات الأبحاث بتعليق كاميرات مراقبه لمعرفة
سلوك المستهلك عند تسوقه


من الطرق الأخرى اختيار عينه Sample تمثل الشريحة المستهدفه وهناك من الطرق طرق الاستبيان surveyوالمثال السابق يمثل هذا النوع كما
يوجد طرق كثيره لجمع المعلومات لكن سأكتفى بهذا القدر ومن أراد الاستزاده
فى أى نقطه من هذا النقاط فليطرح سؤاله وسيجد الاجابه إن شاء الله


3- الخطوة الثالثة : تنفيذ الخطة الموضوعه وتحليل البيانات التى تم تجميعها

بعد وضع الأسئلة واختيار الطريقة المناسبة لتجميع المعلومات نقوم بالتنفيذ

4- الخطوة الرابعه : كتابه تقرير نهائى و تحديد النتيجه النهائيةمن البحث

بعد
تجميع البيانات نقوم بتحليلها وتبويبها ثم نقوم بعمل ملخص يحدد لنا
النتيجة النهائية للبحث ومن الجدير بالذكر فى هذه المرحلة أن يوقم بقراءة
المعلومات المجمعه أكثر من شخص ثم يضع كل واحد رؤيته الخاصة للنتيجه ثم يتم
عمل اجتماع لهؤلاء الأفراد للنقاش والوصول للنتيجه النهائية


Read more: http://www.4lead.net/blog/?p=66#ixzz1e9o2RIJE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق
وسام فضي
وسام فضي


ذكر عدد الرسائل : 722
العمر : 28
Localisation : el oued
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: بحوث التسويق   السبت نوفمبر 19, 2011 6:10 pm

شكرا اختي صافية على هده المعلومات

_________________






تحياتي

سلام
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحوث التسويق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: