منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
إعلان: تحتاج منتديات كلية العلوم الاقتصادية الى مشرفين في جميع الأقسام، على من يهمه الأمر الاتصال بادارة المنتديات، سيتم تعيين المشرفين حسب نشاطهم في المنتدى و عدد المساهمات التي وضعوها، الباب مفتوح لجميع الأعضاء.بالتوفيق للجميع.
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
الإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
الأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
الإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
الأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
الإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
الأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
الخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
الإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
برنامج حجب المواقع الاباحيه Anti-porn تحميل + شرح (تم تعديل الروابط)
نكت جزائرية مضحكة جدا جدا جدا جدا ..........
المشكلة الاقتصادية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
كافة الجرائد الجزائرية
دروس ومحاضرات في مقياس تسيير المؤسسة سنة ثانية علوم التسيير عاجل
حكم رائعة للتخطيط في الحياة
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
 نعم بكل تأكيد
 أنا لا أهتم
 غير مجدية
استعرض النتائج
www.entej.com

شاطر | 
 

 الصداقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

كم يصل عمر السلحفاة
10 سنوات
0%
 0% [ 0 ]
95 سنة
0%
 0% [ 0 ]
190 سنة
0%
 0% [ 0 ]
330 سنة
0%
 0% [ 0 ]
430 سنة
0%
 0% [ 0 ]
500 سنة
0%
 0% [ 0 ]
520 سنة
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 0
 

كاتب الموضوعرسالة
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: الصداقة   الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 11:37 pm

رحمة الله وبركاته


اقدم اليكم ابيات التي تعبر عن الصداقة والمحبةواخوة بين اعضاء المنتدى وانا اهدي هذه ابيات الى جميع اعضاء المشاركين في المنتدى و خصيصا اصديقائي
**********************************************







الصداقه.............


ماذا اكتب عن الصداقه


فانها أساس الكمال


وماذا اكتب عن الاخوه في الله


فانها كنز من الجمال


وماذا اكتب عن الوفاء


فانه عمل الأبطال


وماذا اكتب عن الاخلاص


فانه من شمول الاجمال


وماذا اكتب عن الحب
فانه تعبير عن الحال


وماذا اكتب عن التسامح


فانه طريق الى الوصال


وماذا اكتب عن الجمال


فانه موجود بلا احتمال


وماذا وماذا فهل هناك من


يجيبني على هذا السؤال


*****************************


.*& يـــــــــــا صــــــديقــــــــــي &*.



سكنــت قلــبي آلام وجـــــراح
نسيت طعم السعادة والأفــراح
عشــت في هـم وغـم وأــتراح
منــذ أن ذهــــــب عنــي وراح




أين أنت يا صديقـي
يا صديقي أين أنت
يا صاحبي يا رفيقي
أين رحت أين رحلـت



منذ أن فارقت الحياة
لم تعد تــــحلو الحياة
صارت حياة تعيــــسه
سادها سواد وظلمات
وعشــت في حزن وضيقي



كنت صديـــقا وفيا
كانت صداقتنا قويه
وكنت وسوف تـظل
غالـــي جـداً عليـــا
فأنت أعــز من شقيقي



تجمعنا علــى حــــب الله
جل جلالـه وجل عـــلاه
سرنا على طريق الرسول
ولم نتبع طريقاً ســواه
وهو الذي أنار طريقي



ولكن بأذن الرحمن
الغفار الخــالق المنان
سـوف نجتــمع معاً
في أعلـــــى الجنـان
ونعيش الفرح الحقيقي


******************************************


هذي من أجمل الأبيات في الأقوال المأثورة عن الصديق:


سَـلامٌ عَلى الدُّنْيـا إِذَا لَمْ يَكُـنْ بِـهَا


صَـدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَـا


( الإمام الشافعي )


* * *
لا شَيْءَ فِي الدُّنْيـا أَحَـبُّ لِنَاظِـرِي


مِـنْ مَنْظَـرِ الخِـلاَّنِ والأَصْحَـابِ


وأَلَـذُّ مُوسِيقَـى تَسُـرُّ مَسَامِعِـي


صَوْتُ البَشِيـرِ بِعَـوْدَةِ الأَحْبَـابِ


( الشاعر القروي )


* * *
عاشِـرْ أُنَاسـاً بِالـذَّكَـاءِ تَمَيَّـزُوا


وَاخْتَـرْ صَدِيقَكَ مِنْ ذَوِي الأَخْـلاقِ


( جميل الزهاوي )


* * *
أَخِـلاَّءُ الـرِّجَـالِ هُـمْ كَثِيـرٌ


وَلَكِـنْ فِـي البَـلاَءِ هُـمْ قَلِيـلُ


فَـلاَ تَغْـرُرْكَ خُلَّـةُ مَنْ تُؤَاخِـي


فَمَـا لَكَ عِنْـدَ نَـائِبَـةٍ خَلِيـلُ


وَكُـلُّ أَخٍ يَقُــولُ أَنَـا وَفِـيٌّ


وَلَكِـنْ لَيْـسَ يَفْعَـلُ مَا يَقُـولُ


سِـوَى خِلٍّ لَهُ حَسَـبٌ وَدِيـنٌ


فَذَاكَ لِمَـا يَقُـولُ هُوَ الفَعُـولُ


( حسان بن ثابت )


* * *
أُصَـادِقُ نَفْـسَ المَـرْءِ قَبْلَ جِسْمِـهِ


وأَعْرِفُـهَا فِـي فِعْلِـهِ وَالتَّكَلُّــمِ


وأَحْلُـمُ عَـنْ خِلِّـي وأَعْلَـمُ أَنَّـهُ


مَتَى أَجْزِهِ حِلْمـاً عَلى الجَهْلِ يَنْـدَمِ


( الـمتنبـي )


* * *
فَمَا أَكْثَر الأَصْحَـابَ حِينَ تَعُـدُّهُمْ


ولَكِنَّهُـمْ فِـي النَّـائِبَـاتِ قَلِيـلُ


( الصادق يوسف )


* * *
تَكَثَّرْ مِنَ الإِخْوانِ مَا اسْتَطَعْـتَ فَإِنَّهُمْ


عِمَـادٌ إِذا اسْتَنْجَـدْتَهُـمْ وظَهِيـرُ


ومَا بِكَثِيـرٍ أَلْفُ خِـلٍّ وَصَاحِـبٍ


وَإِنَّ عَــدُواً وَاحِــداً لَكَثِيــرُ


( ابن أبي الحديد )


* * *
الأقوال المأثورة


الـرفيـق قبـل الطـريـق


( مثل عربي )


الصاحب للصاحب كالرقعة للثوب ، إن لم تكن مِثْلَهُ شَانَتْهُ


( ----- )


متى أصبح صديقك مثلك بمنـزلة نفسك فقل عرفت الصداقة


( ميخائيل نعيمة )


من يبحث عن صديق بلا عيب ، يبقى بلا صديق


( مثل تركي )


إذا كنت تملك أصدقاء ، إذاً انت غني


( بلوطس )


قل لي من تعاشر أقل لك من أنت


( سرفانتس )


لُمْ صديقك سِراً ، وامدحه أمام الآخرين


( ليوناردو دافنشي )



************************************************


الصداقة كنز معنــــــــــاها جميل = من ملكها اشهـــــــــــد انه ملك


تعرف اوصافك من اوصاف الخليل = والصديق احيان اقــرب من هلك


من كلام المصطفـــى سقنا الدليل = الجليس اثنين واحـــــــدهم هلـِك


حامل المســـــــــــك طبـّن للعليل = صاحب ٍ للخيــــــــر بدروبه سلك


لو تحس بضيق للضيقــــــــة يزيل = لو تغيب شوي عن الحـال سألك


والجليس السوء النــــــذل الرذيل = نافخ الكير من الكيـــــــر شعلك


مايعين بخير خيــــــره مستحيل = ماوراه احسان يجهـــــل بجهلك


لو تمر بســـــــــوء دور لك بديل = خاينــــــــــن ماشال هم ٍ لزعلك


الفضل لله والشكـــــــــر الجزيل = يافؤادي خير من المـولى شملك


البداية عيــــــــن وآخرها سبيل = والوســـــط (ابرة) وفكـر بمهلك


******************************************


وفي اخير ارجوا ان تنال اعجاب الجميع الان الصداقة كنز لا يفنى



تقبلوا مني اطيب التحيات والتقدير





0 تبي تعرف وش يقولون عنك اعضاء المنتدى؟؟؟؟؟؟؟ ادخل وشوف وش يقولون عنك
0 قصائد عن صداقه
0 وصل لـ 10 واهدي ساعة الماس لمن تحب...
0 عضوة جديده هل من ترحيب

________________________________________
01-16-2009, 03:16 PM
#2

هبله وتهبل*_^
مميز في منتديات فله


________________________________________


بيانات اضافيه [ + ]

رقم العضوية : 16511
تاريخ التسجيل : Dec 2008
المشاركات : 821 [ + ]

التقييم : 50

لوني المفضل : Cadetblue

________________________________________

يسلمووو يالغلا على الطرح الرووعه ومميز

دووم التقدم والابداع

دمتي بود


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصداقة   الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:48 pm




الثمان الجنة أبواب أسماء :

1- الجهاد : خاص بأهل الجهاد في سبيل الله .

2- التوبة : خاص بالتائبين .

3- الصلاة : خاص بأهل الصلاة .

4- الريان : خاص بأهل الصيام .

5- الصدقة : خاص بأهل الصدقات .

6- الوالد : خاص للذين يبرون والديهم .

7- الفرح : خاص للذين يدخلون السرور والفرح على الأطفال .

8- الضحي : خاص للذين يصلون الضحى .

نسأل الله عز وجل أن يكتب للجميع الجنة وما يقربنا إليها
من الأقوال والأعمال .




أسماء جهنم في القرآن الكريم :


جَهَنَّمُ
قال تعالى وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) (لأعراف:179)

‏الْجَحِيمُ :قال تعالى : (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ) (غافر:7).

‏الْحُطَمَةُ
قال تعالى : (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ) (الهمزة:5).

‏السَّعِيرُ‏(وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ) (سـبأ:12).

‏السَّمُومٌ
(وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ) (الحجر:27).


‏النَّارُ
(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) (البقرة:126) ولقد تكررت 142 مرة في القرآن بعدة ألفاظ مثل ( نار / نارا / النار ).

‏‏‏سِجِّينٌ‏
(كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ) (المطففين:7).

‏سَقَرٌ‏
(يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ) (القمر:48).

‏هَاوِيَةٌ‏
(فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ) (القارعة:9) وردت مرة واحدة .

درجات جهنم :

تفسير قوله تعالى: (وإن جهنم لموعدهم أجمعين، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزء مقسوم)(14)،
قال:« إن الله جعلها سبع درجات؛أعلاها الجحيم،

والثانية: لظى نزاعة للشوى.

والثالثة: سقر لا تبقى ولا تذر.

والرابعة: الحطمة، ومنها يثور شرر كالقصر.

والخامسة: الهاوية.

والسادسة: السعير.

والسابعة: جهـــنم وفيها الفـــلق وهو جبّ فــي جهنم إذا فـــتح أسعر النار سعيراً، وهو أشد النار عذاباً»(15).

فجهنم في الدرك الأسفل ومن يقيم فيها لابد وأن يمكث ولو قليلاً في الدركات الست العلى قبل

وصوله إلى مستقره، فيكون من نال عقاب هذه الدرجة أكثر عذاباً من غيره، وعقاب الأعمال كثوابها

مستويات مختلفة وفنادق ذات نجوم، والجزاء على قدر العمل، لأن الله لا يظلم عباده حتى في

عقابه، ومن استحق الحطمة جزاء ما ارتكب من أعمال في دار الدنيا، سينال الدرك المخصص له،

أهل الحطمة لاغير .

(وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين) لأنفسهم وللآخرين واستهانتهم بدين الله تعالى وتعاليمه.

أسال الله ان ينفع به الجميع .


أسال الله أن يحيمنا من النار .
شاعر فى زمن بلا مشاعر
يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم .



الريش الجميل ليس كافياً ليصنع طائراً جميلاً .



خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطئ مرة واحدة .



كل الظلام الذي في الدنيا لا يستطيع أن يخفي ضوء شمعة مضيئة .



ليس مهم أن تحب ، المهم من تحب .



كن مستمعاً جيداً لتكن متحدثاً لبقاً .



إذا أردت أن تحتفظ بصديق فكن أنت اولاً صديق .



أولى لك أن تتألم لأجل الصدق . من أن تكافأ لأجل الكذب .



تكلم وأنت غاضب فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك .



من عاش بوجهين مات لا وجه له ..



من السهل أن يحترمك الناس ولكن من الصعب أن تحترم نفسك .



ينام عميقاً من لا يملك ما يخاف من فقدانه .



لا داعي للخوف من صوت الرصاص ، فالرصاصة التي تقتلك لن تسمع صوتها .



عظمة عقلك تخلق لك الحساد وعظمة قلبك تخلق لك الأصدقاء .



الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب .



الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف .



إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصداقة   الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:49 pm


صــبــآحــ كـ مـ../ مسآــكـمـ ورد ..




~ آلسســـلآمـ عليكمـ



أحَبـْتَيْ.بَكٌلْ [الحب] أخَطواخَطوَاتيْ
أتَقدْم بهَا إليْكَمْ ..!
وَأبحَثُ لنَفسَي عَنْ مركز بينكمأجَدهُ وَ أقَتربْ مَنْه ..!أنْظَر حَوليْ فـ / أجْدكَم..!
وَ أبَتسْم..!.. لنْأطَيلْ عَليْكَم ..
فَلقَد طَابْ ليْ
المَقامْ
هُنْا فيمنتداكم..!أسَتأذنكَمْ بَالبقَاء
بَينْ طَيْاتْ منتداكم لأاعلم كل ماهو جديد
مَنْكَم وَ أرسَمُ مَنْ جَمالْ الحٌروفَ أبْتسَاماتْ
تحيــآتي لكم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصداقة   الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:53 pm



من المستحيل:

أن ترتاح في الآخرة دون مشقة في الدنيا .






من المستحيل:

أن يوجد وفاء من دون تضحية .







من المستحيل:

أن تصل إلى مدينة المجد من دون المرور على طريق الصِعاب.







من المستحيل:

أن تأخذ من تحب و تعيشان في عالمكم الخاص .







من المستحيل:

أن كل أيامك نجاحات و انتصارات.







من المستحيل:

أن تصل إلى هدفك الذي تريده من دون أن تمهد الطريق المُوصل إليه.







من المستحيل:

أن جميع العالم أصحاب نوايا شريرة أو طيبة.







من المستحيل:

أن تستمر في علاقة دون صُعوبات .






من المستحيل:

أن يستمر الزواج بثقة مفقودة بين الزوجين أو احدهما .








من المستحيل:

أن تشتري احترام الآخرين بدون مقابل .





من المستحيل:

أن تكتمل دُنياك دون فراق .






من المستحيل:

أن يسعد المخلوق بدون رضا خالقه .





من المستحيل :

أن لا توافقوني بجميع ما كتبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصداقة   الجمعة نوفمبر 18, 2011 10:26 pm

مهنيون يستعملون متفجرات وتقنيات تصطاد الأحياء الصغيرة وتقضي على مراعي السمك

أدى الإقبال المتزايد على الأسماك بإقليم الحسيمة، إلى استعمال مختلف الطرق والوسائل للحصول على كميات من هذه الثروة البحرية. وقامت بعض المراكب بخرق المعايير المتفق عليها في الصيد، مستعملة أدوات تؤدي إلى تدمير البيئة البحرية، رغم المعاهدة التي وقعت ببرشلونة سنة 1990، والتي تنص على حماية حقول «البوسيدونيا» التي تعتبر من الكائنات الطحالبية الغنية في البحر الأبيض المتوسط، لما لها من أهمية في التوازن البيئي.
وحذر بعض المهتمين بهذا المجال من مغبة التقنية المعروفة بالصيد بالجر، إذ أشاروا إلى أن هذه الوسيلة تقضي على الأسماك ذات الحجم الصغير، خصوصا أن كثيرا من الأصناف تستقر في المياه قليلة العمق لتستكمل نموها، وأن الشباك المستعملة لا تترك للكائنات الصغيرة أي فرصة للنجاة.
ولا يقف التدمير عند هذا الحد، بل إن هذا النوع من الصيد يقضي على مراعي الأسماك ويهدد مخابئها، كما يقتلع كل ما يجده في طريقه من إسفنج ونجم البحر وقنافذ ومحارات ومرجان. وتستهدف إحدى التقنيات المستعملة في الصيد يرقات الأسماك السطحية التي لا يتعدى طولها السنتمتر الواحد، وبالتالي تقضي سنويا على مئات الأطنان من الأسماك، باعتبار كيلوغرام واحد من هذه الأسماك الصغيرة يتحول إلى 250 كيلوغراما إذا ما أتيحت له فرصة النمو.
تنضاف إلى هاتين العمليتين، عملية ثالثة وهي الصيد بالمتفجرات، إذ اعتبرت الأخيرة سببا رئيسيا في انخفاض المنتوج السمكي بالحسيمة. وتتمثل العملية في رمي الأسماك بكميات كبيرة من المتفجرات فتموت أعداد هائلة منها، بينما تصبح كمية الأسماك المترسبة في قاع البحر أكثر من التي تطفو فوق السطح، ويتم اصطيادها.
وكانت مبادرات عملت على استدراك خطورة هذا الوضع وأوقفت استعمال المتفجرات، إلا أن العملية مازالت مستمرة على طول بعض السواحل. ومن أهم الأصناف السمكية المستهدفة والتي تعيش في المياه القريبة من الشاطئ (شارغو وحلامة وروبالو واللموني..).
ونبهت إحدى الجمعيات البيئية بالحسيمة في أكثر من مرة في تقارير لها إلى خطورة الديناميت التي تقذف بها الأسماك، وقالت إن مادة الزئبق التي تحتوي عليها المتفجرات تعتبر من أخطر المواد السامة المسببة لأضرار جسيمة على الحياة البحرية وعلى صحة الإنسان، عبر تحويل هذه المادة من طرف الأجسام المجهرية إلى مركبات شديدة التسمم يسهل استيعابها من طرف الحيوانات البحرية فتتحول إلى سم قاتل يسبب حدوث أمراض خطيرة كالسرطان.
ويبقى خليج الحسيمة المعروف بباضيا، ذي الأهمية الإيكولوجية العالية عرضة لاستنزاف كبير من طرف بعض المراكب، وذلك لأنه المكان المفضل لتوالد واستكمال نمو جميع الأصناف السمكية القعرية منها والسطحية.
واستنكر العديد من المهتمين ظاهرة اصطياد وبيع الأسماك الصغيرة، التي لا يتعدى طولها سنتمترين، والتي تصطاد في أيامها الأولى من تفقيصها، مما يشكل استنزافا للثروة السمكية بالحسيمة، ولباقي الثروة الوطنية.
وأدان مهتمون بالمجال البحري صمت الأطراف المسؤولة عن مئات الصناديق التي تباع من هذه الأسماك بطريقة غير قانونية على مرأى من المراقبين. كما دعا المهتمون الجهات المسؤولة إلى تفعيل قرار وزارة الصيد والمتعلق بالحد الأدنى لأصناف الأسماك المصطادة في المياه البحرية المغربية، والضرب على أيدي المتلاعبين والمتهاونين في تطبيق القانون ومراقبة الميناء أثناء تفريغ الحمولات، ومراقبة الأسواق ومصادرة المنتوج مع فرض غرامات على المخالفين.

جمال الفكيكي (الحسيمة)


الأكثر تصفحاً
مقاتلات تخترق الحدود المغربية الجزائرية
اختراق قاعدة عسكرية أمريكية بسلا
لعبة تحكم بإعدام طفل شنقا بالهراويين
قانون يخفض أثمان الكهرباء بـ 20 في المائة
أخبار الصباح

مواقيت الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصداقة   الجمعة نوفمبر 18, 2011 10:30 pm

مقاتلات تخترق الحدود المغربية الجزائرية
الأربعاء, 22 ديسمبر 2010 14:04 المدير
يقودها أبناء المناطق الحدودية من الجانبين الذين لا يولون كثير اهتمام للسياسة

رغم الحدود المغلقة بين المغرب والجزائر فإن عشرات «المقاتلات» تخترق الحدود المشتركة بين البلدين كل يوم في غفلة من حراسها ورجال الجمارك العاملين بها. هذه «المقاتلات» التي تخترق الحدود جيئة وذهابا لا تولي كبير اهتمام للسياسة ولحسابات السياسيين، لأن كل ما يهم سائقيها، الذين غالبا ما يكونون من أبناء المناطق الحدودية ويحفظون تضاريسها عن ظهر قلب، هو نقل حمولات مقاتلاتهم من السلع الجزائرية إلى الجانب المغربي لتسليمها إلى أصحابها الذين ينتظرون بفارغ الصبر.
«المقاتلات» عبارة عن سيارات لا تملك في غالب الأحيان إلا محركا قويا يعمل بالبنزين تم تعديله لينطلق بأقصى سرعة في حالة مصادفته لإحدى دوريات الجمارك أو الأمن أو حرس الحدود المغربي خلال عملية اختراق الحدود بين البلدين، لأن أصحابها لا يمتثلون لأوامر هؤلاء لطبيعة المواد المهربة التي يحملونها. هذه السيارات لا تتوفر غالبا إلا على المقاعد الأمامية، أما الخلفية فتتم إزالتها لمنح مزيد من الفضاء للسلع المهربة التي غالبا ما تكون عبارة عن قنينات كبيرة معبأة بالبنزين الجزائري الرخيص.
حمولة المقاتلات التي تخترق الحدود المغربية الجزائرية غالبا خلال الليل بدون أضواء لأن سائقيها يعرفون المنطقة جيدا ويمكنهم القيادة بسهولة دونها وهو ما يصعب على الجمارك وحراس الحدود عمليات ضبطهم، تختلف بين البنزين والسلع الاستهلاكية الجزائرية المختلفة، إضافة إلى حبوب الهلوسة التي تغرق المناطق الشرقية وتهدد شباب المنطقة.
وينتشر نشاط هذه «المقاتلات»، التي لا تتوفر على أي وثائق، على طول الشريط الحدودي بين البلدين الذي يمتد على طول 1559 كيلومترا، وتتحين الفرصة لاختراقها انطلاقا من نقط غير محروسة اعتمادا على معلومات يتناقلها هؤلاء مع سكان الشريط الحدودي للبلدين، ويقتصر دور سائقيها على إيصال البضائع المطلوبة من نقطة معينة على الجانب الجزائري من الحدود إلى نقطة أخرى على الجانب المغربي، ويختلف ثمن نقل البضائع بين الحدود باختلاف طبيعة البضائع المهربة، إذ يرتفع الثمن كلما تعلق الأمر ببضائع محظورة كالمخدرات وحبوب الهلوسة الجزائرية التي تغرق السوق الوطنية.
حراس الحدود الجزائريون غالبا ما يغضون الطرف عن مثل هذه الأنشطة التهريبية المنتشرة على الحدود، لأنهم يعتبرون أن هذه الأنشطة ورغم أنها محظورة، تمكن من رواج البضائع الجزائرية في ظل أزمة اقتصادية خانقة تعيشها البلاد. نشاط «المقاتلات» في تهريب البنزين إلى السوق المغربي مكن من انتعاش حركة سيارات الأجرة بالمنطقة الشرقية التي يستعمل كثير من أصحابها وبخلاف باقي المدن المغربية سيارات تعمل بالبنزين، لأن ثمنه لا يتجاوز 4 دراهم ونصف، لكن هذا الوضع الذي يستفيد منه أصحاب السيارات أضر كثيرا بأصحاب محطات البنزين الذين اضطر كثير منهم، خاصة بالمناطق القريبة من الحدود المشتركة، إلى إعلان إفلاسهم وتحويل نشاطهم إلى أنشطة أخرى لا ينافسها التهريب القادم من الجزائر.
عند النقطة الحدودية المغربية الجزائرية «زوج بغال»، المغلقة منذ شهر غشت 1994، وحدها الحواجز الحديدية الصدئة التي نال منها الزمن تحرس الحدود من الجانبين إلى جانب رجال أمن مغاربة من الجانب المغربي ونظرائهم الجزائريين من الجانب الجزائري. الجميع يقف وعيناه على المعبر المغلق يتبادل نظرات مريبة، رغم أنهم يعلمون أن الحدود، رغم القرار الرسمي بإغلاقها، تبقى مفتوحة في كثير من نقاطها أمام «مقاتلات» المهربين.

إسماعيل روحي (موفد الصباح إلى الحدود المغربية الجزائرية)



أخبار الصباح
طرد
طردت الأمانة العامة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة لتادلا أزيلال محمد العقاوي، عضو المكتب الوطني، بسبب ما أسماه بيان صادر عن المكتب الجهوي للحزب...

الشلالات
لم تعقد جلسة محاكمة المتابعين في ملف الهراويين والشلالات، صباح أمس (الأربعاء)، كما كان مقررا. وأرجئ النظر في الملف إلى 21 دجنبر المقبل، لغياب...

صحة
قال رحال الحسيني، عضو المكتب النقابي لموظفي وأعوان الإدارة المركزية لوزارة الصحة، إن المكتب سيخوض، اليوم (الخميس)، إضرابا أمام مديرية الموارد...
إقرأ المزيد

بالشمع الأحمر
رفضت مصالح الإدارة الترابية بالداخلة تسلم ترشيحات بعض وكلاء اللوائح، كما امتنعت عن تسليمهم قرارا إداريا بالمنع، قصد لجوء المتضررين إلى القضاء. مبررات المنع، كما تسرب من اجتماعات على مستوى ولاية جهة الكويرة وادي الذهب، مردها إلى أن الترشيح مفتوح فقط أمام المتحدرين من الأقاليم الجنوبية، وطبعا هذا القرار لا يمكن أن يمر دون علم الإدارة المركزية للداخلية بالرباط.
ما وقع إشارة خطيرة، مفادها أن الوطن ليس للجميع، وأن الدولة تكيل بمكيالين بين مواطنين مغاربة، يتعايشون من الشمال إلى الجنوب، كما تكشف الواقعة أن هناك أعرافا وسوابق خطيرة يجري التأسيس لها خلال هذه اللحظة الانتخابية، التي يفترض أن تكون فرصة للتنافس وليس الإقصاء، في سابقة قد تكون نتائجها وبالا، لأنها بالتأكيد سيكون لها ما بعدها.
إن منع مرشح من الترشح، أو التوسل إليه حتى يسحب ترشيحه، يعني أن شيئا ما ليس على ما يرام، وأن الدولة تنظر إلى الانتخابات، ببعض المناطق، نظرة ضيقة تضيق بضيق حساباتها إلى درجة الاختناق.
إن قضية المنع تطرح أكثر من علامة استفهام بشأن استمرار وضع اليد على الانتخابات، وعدم اتخاذ مسافة موضوعية كافية لضمان تنافس انتخابي حر، والانجرار وراء الخصوصية بالجنوب، وإن تطلب الأمر الدوس على تباشير المرحلة الجديدة. إن ما وقع يعني أننا نزرع الريح اليوم وقد نحصد العاصفة غدا.

مواقيت الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصداقة   الجمعة نوفمبر 18, 2011 10:38 pm


استعمال أسلحة بدعوى مواجهة شبكات التهريب في مناطق لا تبعد عن المغرب إلا بكيلومترات قليلة

نهر :

قادت مواجهة بين الدرك الجزائري وأفراد شبكة دولية للتهريب، أخيرا، إلى إطلاق كثيف للنيران في منطقة لا تبعد عن الحدود المغربية إلا ببضعة كيلومترات.
وروت مصادر مطلعة أن منطقة وادي الدورة بمدينة تبلبالة، شهدت مطاردة مثيرة لحرس الحدود والدرك الجزائري لقافلة مهربين تتكون من خمس سيارات من نوع "تويوتا ستايشن"، وتخللها تبادل لإطلاق نار كثيف، قبل أن يتسلل المهربون إلى المغرب. وذكرت المصادر نفسها، نقلا عن إعلاميين جزائريين، أن الاشتباك بين رجال الدرك والمهربين لم يسفر عن إصابة أي فرد، إلا أن كثافة نيران الدركيين وحرس الحدود دفعت المهربين إلى التخلي عن عدة سيارات ودراجتين ناريتين من الحجم الكبير، كان يستقلها دليلان يقودان القافلة إلى الحدود مع المغرب.
وكشفت المصادر ذاتها أن المهربين نجحوا في التسلل بسهولة إلى المغرب، بعد الإفلات من نيران الدرك الجزائري، ولم تخف أن تحديد مكان المهربين يأتي في سياق المنافسة بين العصابات للسيطرة على طريق المخدرات بين المغرب ومصر، مشيرة، في الوقت نفسه، إلى أن الأمن الجزائري أصبح على علم بمواعد استلام وتسليم شحنات المخدرات في بعض المناطق الحدودية باعتماده على الوشاية بين أفراد العصابات.
وأوضحت المصادر نفسها أن الحدود المغربية المالية والجزائرية أصبحت تشهد معارك بين شبكات تهريب، وانتهت آخرها بمقتل 3 مهربين وإصابة 8 آخرين بجروح، مشيرة إلى أن بعض الاحصائيات غير الرسمية تشير إلى أن عدد شبكات تهريب المخدرات الدولية من المغرب وأمريكا اللاتينية إلى الشرق الأوسط عبر الصحراء الجزائرية ودول الساحل يقدر بعشر عصابات مغربية وكولومبية وموريتانية وإسبانية وجزائرية، تتقاتل فيما بينها للسيطرة على طريق تهريب المخدرات والكوكايين الكولومبي من موريتانيا ومالي في اتجاه مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة والخليج العربي.
وأفادت المصادر ذاتها أن عمليتين للتهريب، خلال السنة الجارية، مكنتا من ضبط المخدرات بمصر والجزائر، وتمت بفضل معلومات قدمها أعضاء في عصابات متنافسة تريد السيطرة على طريق تهريب المخدرات الصحراوي عبر الجنوب الجزائري وموريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وليبيا.
ولم تخف المصادر نفسها وجود علاقة بين الجيش الجزائري وشبكات التهريب تتمثل، غالبا، في تقديم معلومات من أجل «تدمير» العصابات المنافسة، مشيرة إلى أن هذه المعلومات يقدمها رجال العصابات عبر وسطاء معروفين في الصحراء، وهدفها التضليل وتصفية الحسابات.
واعتادت السلطات الجزائرية تحميل المغرب مسؤولية تعدد شبكات تهريب المخدرات على الحدود، لكنها تتغاضى عن استفزازها باستخدام الأسلحة النارية بشكل ملحوظ في مناطق لا تبعد عن المغرب، إلا بكيلومترات قليلة، إذ تطورت المواجهات بين مافيات المخدرات وحرس الحدود إلى اشتباكات مسلحة استعملت خلالها مختلف أنواع الأسلحة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصداقة   الجمعة نوفمبر 18, 2011 10:53 pm


فعندما نقول ((ان شاء الله )) كأننا نقول ..
بارادة الله نفعل كذا ..،

قال الله تعالى (( وما تشاؤن الا ان يشاء الله ))
الاية 30 من سورة الانسان ..

يقول الله عز وجل في سورة الكهف
(وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ
وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ (24))


هذه الآية فيها أدب رباني عظيم وهو أن لا يقول
الإنسان لشيء مستقبل أني سأفعله إلا ويربطه
بالمشيئة فتقول سأفعل ذلك غداً إن شاء الله

قال الله عز وجل (وَاذْكُر رَّبَّك َإِذَا نَسِيتَ)

لو أنك نسيت أن تذكر هذه المشيئة في كلامك
فإن عليك إذا تذكرت أن تقول إن شاء الله.
وهذا الأدب يغفل عنه كثير من المسلمين


فيقول الرجل مثلاً لصاحبه سآتيك غداً أو
سأُفطِر عندك في الصباح أو سأذهب الليلة
إلى مكان كذا دون أن يقول إن شاء الله
وهذا لا شك أن فيه نقصاً في مقام التوحيد
لأنه لم يعلق الأمر بمشيئة الله سبحانه وتعالى.


ولو علّق الأمر:بمشيئة الله لحصل له عدة أمور

الأمر الأول: أنه تبرّك بذِكْر اسم الله

والأمر الثاني أن ذلك سيكون سبباً في وصوله
لمقصوده وتحقيقه مراده وهذا أمر في غاية الأهمية.



روي هذا الحديث مرفوعا عن البخاري (6263)
البخاري -الجهاد 2819 النكاح-5242
وقد ثبت أن سليمان قال مرة لأطوفنّ الليلة على
مائة امرأة تأتي كل واحدة منهن بغلام
ولم يقل إن شاء الله فطاف عليهن فلم تنجب منهن
إلا واحدة جاءت بنصف غلام

وقال صلى الله عليه وسلم ولو قال إن شاء الله
لكان دَرَكاً لحاجته (يعني لأدرك حاجته التي قررها )




الحديث المرفوع إذا توفرت فيه شروط الصحة أو الحسن وجب قبوله.
فالمرفوع في اصطلاح المحدثين: هو الحديث الذي أُضيف
إلى النبي صلى الله عليه وسلم: قولاً أو فعلاً أو تقريراً،
سواء كان متصلاً، أو منقطعاً.
والمنقطع: ما سقط من رواته راوٍ واحد قبل الصحابي
في موضع واحد. والله أعلم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصداقة   الجمعة نوفمبر 18, 2011 10:55 pm


1 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، و شاور في أمرك العلماء .

2 - لا ترغب في ود الجاهل فيرى أنك ترضى عمله ، و لا تهاون بمقت الحكيم فيزهذه فيك .

3 - كن عبداً للأخيار و لا تكن خليلاً للأشرار .

4 - اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعجنس .

5 - من كتم سره كان الخيار بيده .

6 - يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ، فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء .

7 - يا بني للحاسد ثلاث علامات : يغتاب صاحبه إن غاب ، ويتملق إذا شهد ويشمت بالمصيبة .

8 - كن غنياً تكن أميناً .

9 - لا تضع برك إلا عند راعيه .

10- إن الدنيا معبرة فاعبرها ولا تعمرها .

11- إنك قد استدبرت الدنيا من يوم نرلتها واستقبلت الآخرة ، فأنت إلى دار تقرب منها أقرب من دار تتباعد عنها .

12- إذا أردت أن تواخي رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإنم أنصفك عند غضبه و إلا فاحذره .

13- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء .

14- أنزل الناس من صاحبك منزلة من لا حاجة له بك ولا بد لك منه .

15- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس و لا يكسب ذمهم ، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة .

16- امتنع بما يخرج من فيك فإنك ما سكتَّ سالم ، وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك ، إلى غير ذلك مما لا يحصى .

17- اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .

18- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .

19- ألا أن يد الله على أفواه الحكماء لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.

20- اعتزل الشر يعتز لك فإن الشر للشر خلق .

21- إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم .

22- لا تكن أعجز من هذا الديك ، الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .

23- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ، فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ، كما يحي

الأرض بوابل المطر ، فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ، ونقل الصخور من مواضعها

أيسر من إفهام من لا يفهم .

24- يأتي على الناس زمان لا تقر فيه عين حليم وفي رواية (عين حكيم ) .

25- عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد .

26- من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ، ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه

يندم .

27- لا تضيع مالك وتصلح مال غيرك ، فإن مالك ما قدمت ومال غيرك ما تركت .

28- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا .

29- إن الله رضيني لك فلم يوصيني بك ولم يرضك لي فأوصاك بي .

30- بابني من كان له من نفسه واعظ ، كان له من الله عز وجل حافظ .

31- لا تأكل شبعاً على شبع ، فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .

32- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة .

33- ليس غنى كصحة ولا نعمة كطيب نفس .

34- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ، اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .

35- جالس العلماء و ماشهم عسى أن تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .

36- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ، فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ، وذقت المرار فلم أذق شيئاً

هو أمر من الفقر .

37- لا ترسل رسولك جاهلاً ، فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

يا بنى احضر الجنائز ولا تحضر العرس فان الجنائز تذكرك الاخره والعرس يشهيك الدنيا

يا بنى لا تكن حلوا فتبلع ولا مرا فتلفظ

يابنى اذا اردت ان تؤاخى رجلا فاغضبه قبل ذلك فان انصفك عند غضبه والا فاحذره

يابنى لا تؤخر التوبه فان الموت ياتى بغته

يا بنى ان الذهب يجرب بالنار والعبد الصالح يجرب بالبلاء فاذااحب الله قوما ابتلاهم فمن رضى فله الرضى ومن سخط فله السخط

يا بنى بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعا ولا تبع آخرتك بدنياك تخسرهما معا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
من حكم ووصايا لقمان لابنه أشكم ( وقيل اسمه أنعم) وهى جوهر الحكمة:

يا بنى اذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادة

يابنى لا ينزلن بك أمر رضيته أو كرهته إلا جعلت فى الضمير أن ذلك خير لك

يابنى جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك فإن الله يحيى القلوب بنور الحكمة كما يحيى الله الأرض الميتة بوابل السماء

يابنى تعلم من العلم ما جهلت ،وعلم ما علمت ، واذا رأيت قوماً يذكرون الله فاجلس لعل أن يطلع عليهم برحمته فيرحمك معهم

يابنى اتخذ تقوى الله تعالى تجارتك يأتيك الربح من غير بضاعة

يابنى احضر الجنائز ولا تحضر العرس فإن الجنائز تذكرك الآخرة ، والعرس يشهيك الدنيا

يابنى لا تتعلم مالاتعلم حتى تعمل بما تعلم

يابنى انك منذ نزلت الى الدنيا استدبرتها واستقبلت الآخرة فدار انت اليها تسير أقرب من دار انت عنها ترحل

يابنى لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسيطاً تكن أحب الى الناس ممن يعطيهم العطاء

يابنى عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لى فان لله ساعات لا ترد

يا بنى اذا أردت أن تؤاخى رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذره

يابنى لا تكن أعجز من هذا الديك الذى يصوت بالأسحار وأنت نائم على فراشك



قيل للقمان :

- أى الناس أعلم ؟

- من ازداد من علم الناس الى علمه

- فأى الناس أغنى؟

- الذى يرضى بما أوتى

- فأى الناس خير؟

- المؤمن الغنى

- من المال؟

- لا بل من العلم فان احتاجوا اليه وجدوا عنده علماً وان لم يحتاج اليه أغنى نفسه

يابنى انى موصيك بثمانية أمور:

احفظ قلبك فى الصلاة

واحفظ نظرك فى بيوت الناس

واحفظ لسانك فى مجالس الناس

واحفظ بطنك من حلقومك

واذكر اثنين وانس اثنين : اذكر الله والموت، وانس احسانك الى الناس واساءتهم اليك

دار يوماً هذا الحوار بين أشكم وأباه لقمان :

- ياأبت أى الخصال من الانسان خير؟

- الدين

- فاذا كانت اثنتين ؟

- الدين والمال

- فاذا كانت ثلاثاً ؟

- الدين والمال والحياء

- فاذا كانت أربعاً ؟

- الدين والمال والحياء وحسن الخلق

- فاذا كانت خمساً ؟

- الدين والمال والحياء وحسن الخلق والسخاء

- فاذا كانت ستاً؟

- يابنى اذا اجتمعت فيه الخمس خصال فهو نقى تقى ولله ولى ومن الشيطان برى

منقول بتصرف من كتاب :

كنوز القرآن وبيان الفرقان –للاستاذ عبد العزيز الشناوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصداقة   الجمعة نوفمبر 18, 2011 10:58 pm

الجليس الصالح وكيف نختاره؟
جليسك الصالح يشعر بشعورك ويعتني بشئونك
ويهتم بأمورك يفرح لفرحك ويحزن لحزنك ويسر بسرورك،

ويحب لك ما يحب لنفسه ويكره لك ما يكره لنفسه،

وينصح لك في مشهدك ومغيبك، يأمرك بالخير وينهاك
عن الشر ويسمعك العلم النافع والقول الصادق والحكمة
البالغة

يحثك على العمل الصالح المثمر ويذكرك نعم الله
عليك لكي تشكرها ويعرفك عيوب نفسك لكي تجتنبها
ويشغلك عما لا يعجنس.


والجليس الصالح يسد خلتك ويغفر زلتك ويقيل عثرتك
ويستر عورتك وإذا اتجهت إلى الخير حثك عليه ورغبك فيه

جليسك الصالح لا يمل قربك ولا ينساك على البعد،
وإن حصل لك خير هنأك وإن أصابتك مصيبة عزاك

جليسك الصالح يحضر معك مجالس العلم وحلق الذكر
وبيوت العبادة ويزين لك الطاعة بالصلاة والصيام والإنفاق
في سبيل الله وكف الأذى واحتمال المشقة وحسن الجوار
وجميل المعاشرة.


ويقبح لك المعصية ويذكرك ما يعود به الفساد عليك
من الويل والشقاء في عاجل الأمر وآجله،



فالخير الذي تصيبه من جليسك الصالح أبلغ وأفضل من
المسك فإنه إما أن يعلمك ما ينفعك في دينك ودنياك
أو يهدي لك نصيحة أو يحذرك من الإقامة على ما يضرك
فيحثك على طاعة الله وبر الوالدين وصلة الأرحام
ويدعوك إلى مكارم الأخلاق ومحاسنها بقوله وفعله


وفي الحديث: «المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل»
رواه أبو داود والترمذي وحسنه.

وفي الحكمة المشهورة: «لا تسأل عن المرء واسأل عن قرينه».
وأقل ما تستفيده من الجليس الصالح أن تنكف بسببه عن السيئات
والمعاصي رعاية للصحبة ومنافسة في الخير وترفعًا عن الشر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamel21000
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
Localisation : skikda
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصداقة   الجمعة نوفمبر 18, 2011 11:00 pm

سم الله الرحمن الرحيم"
أجمل أشعار أكتبه لي الصديق الحقيقي تفضلو:
(1):21:
ألم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذاكلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال
(2):66:
أن العيون لم تنم لغيابها***وأن القلب مشتاق للقائها
أخبرها عن أشراقي في***دموعي وعن الأمي من
جروحي
وعن أهاتي بين ضلوعي أخبرها أني أعاني الفرق بيني وبينها
وأني وضعت قلبها بين ضلوعي
(3):3345:
لطالما تمنيت رؤيت وجهك الشارق كل صباح
وسماع ضحكتك التى توحيني وتملئني بالحياء
أحبك كلمة حفرتها في قلبي مع أسمك. لكي كلما
نبض قلبي تذكرتك وشعرت أنك بجانبي فعلاً.
(4):6:
صديقي اللي يوم ضيقي تضايق
اللي يشاركني همومي وضيقي
تحاول أسعادي بشت الطرايق
تشيل كل شي وقف في طريقي
هذه الصديقه اللي له الأسم لايقال
أصل الوفي من معداًأصلي حقيقي
أما صديقي لا صار رايقه مايستحق
أنها تسمى صديقه



المعزه تراها داخلي مزمنه
واللي اعزه اشوفه في عيوني ملاك
وان سال عن وداده صاحبي طمنه
قول له من يعزك ابد مانساك


رفاق الدرب مازلتم
بعمق القلب احبابا
وان غبتم وان غبنا
فان الحب ماغابا..


اعزك كثر مامرة اللايام بيني وبينك
واذا ماشفتك بعيني..غلا قلبي..نطق وينك؟


اعاهدك باللي خلقني وسواك!
ويعاهدك قلب اذا غبت صانك!
والله ما ارخصك ولا افكر انساك!
ومفقود قلبي لو انه بيوم هانك!
لاضاق صدرك..وازعجك جور دنياك!
ارجووووووك اعتبرني..
~اعز~واغلى~واوفى~
من عرفت بزمانك..


خذ عمري على عمرك..وعيش به دنياك..
خذ روحي تحت امرك..وخذ قلبي ترى يفداك..


في غيابك لف دنياي السكون..
وفي وجودك تضحك احزاني وتهون..


اذا قصرت معاك بشئ..اوجرحتكوجاك
بيوم جفا مني!!ابيك تخفف عني اللوم..
واذا اخطيت سامحني وتذكر ان مصيري يوم
>كفن< ابيض يغطيني>وقبر<صغير يحويني<
>ودمعه< ابيها من عيونك..تودعني..وتبكيني
وتدعيلي..



ادري قليل الوصل مني خطيه..
لكن زماني مجبور اني اراضيه..
انا اشهد صورتك بالقلب حيه..
وانا رفيقك اللي ما تغيرت مباديه..


يا مرحبا بالناس ترحيب بالناس الاخيار
عن حالكم قلبي يطرش سؤاله.
لولا ظروف الوقت..والبعد في الدار..
ماتشفي المشتاق فيكم رساله..
بس الرساله مثل ماقيل تذكار
ولا غلاكم ماوفت به رساله..


انا ماغليك لجل الخاليق تغليك..
بس انا اغليك..
لجل الغلا لايق عليك..


شو اهديك..؟
ح(ب)ي
ع(ي)وني
قل(ب)ي
اح(س)اسي
ح(ي)اتي
او مابين الاقواس؟؟<<خخخ


لاتظناني نسيتك
او تركتك او
جفيتك
انا
والرحمن
يدري
من عرفتك
مانسيتك..


ان نفترق فقلوبنا سيضمها بيت
على سحب الاخاء كبير
واذا المشاغل كممت افواهنا فسكوتنا بين
القلوب سفير..
بالود نختصر المسافه بيننا
فالدرب بين الخافقين قصير
والبعدحين نحب..لا معنى له..
والكون حين نحب..فهو صغير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصداقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: استقبال الأعضاء و الزوار :: خدمات الأعضاء و الزوار :: مسابقات المنتدى-
انتقل الى: